كلّ ما يجب معرفته حول الزعفران الإيراني

يتمّ إنتاج الزعفران من هو وردة الزعفران. تتكوّن زهرة الزعفران من 5-6 بتلات ومیسمها أحمر اللون. إنّ الزعفران هو أعلى نوع من التوابل في العالم ويُنتج من ثلاثة مياسم حمراء لزهرة النبات. لماذا يكون الزعفران الإيراني غالياً إلى هذه الدرجة؟ ما هي مجالات استخدام الزعفران؟ ما هي أنواع الزعفران الإيراني؟ كيف يمكن شراء الزعفران الإيراني؟ هل يمكن شراء الزعفران الإيراني عبر الإنترنت؟ كيف يمكن تشخيص الزعفران المغشوش؟

هذه هي الأسئلة الّتي نحاول الإجابة عنها في هذا المقال، لكن قبل التطرّق إلى هذه الموضوعات يتعيّن تبيين عدة حقائق حول الزعفران الإيراني

حقائق حول الزعفران الإيراني

Types of Iranian Saffron

كما نعرف جميعاً يتمّ إنتاج الزعفران من ميسم نبات الزعفران ويُعتبر الزعفران أغلى أنواع التوابل في العالم. يشتهر الزعفران الإيراني باسم الذهب الأحمر ليس في إيران فحسب، بل في أرجاء المعمورة ويتمّ تصديره إلى كل العالم في شحنات يصل وزنها أطنان. تتم زراعة أفضل أنواع الزعفران في إيران في محافظة خراسان. إنّ إنتاج كيلوغرام واحد من الزعفران يتطلّب وجود حوالي 200 ألف زهرة للزعفران. تنحصر طريقة قطف الزعفران في القطف اليدوي حيث إنّ الزهرة والميسم حسّاسان إلى حدّ كبير. يزور عدد كبير من السيّاح من مختلف البلدان ومن المدن الإيرانية محافظة خراسان لمشاهدة عملية قطف الزعفران في الموسم الخاص به. تصدّر إيران حوالي 300 طنّ من الزعفران سنوياً ويتمّ استخدامه في أغلبية البلدان، حيث يقوم الوسطاء في بعض الحالات بوضع علامة تجارية جديدة عليه وشراءه بأسعار أكبر.

ما هي مجالات استخدام الزعفران الإيراني؟

يُعتبر الزعفران من التوابل الخاصة ويّعدّ من التوابل المرغوبة فيها لطبخ الأكل الإيراني حيث يوفّر نكهة ولوناً سحريين للطعام، فيتمّ استخدامه في أغلبية الأكلات الإيرانية وحتى يتمّ استخدامه في بعض الحالات في مشروبات مثل الشاي، ومشروب الزعفران والحليب بالزعفران وغيرها.

يمكنكم طبخ الرز بالزعفران وهو الأكل المرغوب فيه كما يمكنكم طبخ الدجاج بالزعفران واختبار أنواع أطعمة أخرى باستخدام الزعفران.

إشترِ الزعفران الإيراني

سلف الذكر أنّ إيران تصدّر أكثر من 300 طنّ من الزعفران إلى بلدان أخرى سنوياً ويوفّر أكثر من 90 بالمأة من الزعفران في الأسواق العالمية، وعلى هذا الأساس تُعدّ إيران الموفّر الأكبر للزعفران في العالم. هناك عدد من شركات بيع الزعفران بالجملة في إيران حيث تقوم ببيع هذه المادة إلى الزبائن بالجملة.

يمكن الحصول على الزعفران الإيراني في اسبانيا، والصين، والهند، وايطاليا، والإمارات العربية المتحدة، وهونغ كونغ و…. في فترة ما بعد عام 2021، ففي حال رغبتكم في شراء الزعفران الإيراني نوصي بشرائه المباشر من الموفّرين للزعفران الإيراني.

تتواجد أغلبية المنتجين للزعفران في محافظة خراسان ويزور سنوياً عدد كبير من السائحين والتجار إيران في موسم قطف الزعفران بهدف شراء الزعفران بالجملة من الموفّرين المتواجدين في هذه المنطقة.

بالرغم من هذا، يوصى في الظروف الحالية وبعد تفشّي مرض كوفيد 19 بالتواصل مع موفّري الزعفران عبر البريد الالكتروني أو الهاتف وتقديم طلبياتكم حيث إنّه يتسنّى في الوقت الحالي شراء الزعفران عبر الإنترنت.

أنواع الزعفران الإيراني

Iranian Saffron

يوجد بشكل عام أربعة أنواع من الزعفران الإيراني حيث يمكن العثور على هذه الأنواع الأربعة في كل المتاجر للزعفران الإيراني في أرجاء العالم.

سرگل: تعني مفردة سركل القسم الأعلى من الوردة حيث يضمّ المياسم الحمراء أي وردة الزعفران نفسها. يُعدّ سركل أغلى أنواع الزعفران، حيث إنّ طول خيوط هذا النوع أقصر من خيوط الأنواع الأخرى للزعفران الإيراني.

سوبر نكين (سوپر نگین): يتكوّن زعفران سوبر نكين من خيوط حمراء ويتمتّع بجودة عالية.

نكين (نگین): يُعتبر نكين من الأنواع الأخرى للزعفران الإيراني والّذي يتمّ قطفه وتجفيفه بالأسلوب التقليدي لكي يتمّ الحفاظ على جودته بعد التجفيف.

زعفران بوشال (قشّ): في حين يتمّ قطف ميسم الزعفران أدنى من القسم الأحمر بقليل، يُسمّى زعفران القشّ.

نظراً إلى أن الكثير من الشركات تحال بيع الزعفران المغشوش، فكيف يمكن تشخيص الزعفران المغشوش؟

كيف يمكن تشخيص الزعفران الإيراني المغشوش؟

هناك عدة طرق لتشخيص الزعفران الإيراني المغشوش وبشكل عام كلّ أنواع الزعفران المغشوش بغض النظر عن المنطقة الّتي زرع فيها.

الطريقة الأولى هي فحص ظاهر الزعفران حيث يجب أن يكون لون الزعفران أحمر فاتحاً وأن يكون قسمه العلوي شبيهاً بالبوق.

ومن الطرق الأخرى الشائعة الّتي ربّما سمعتم بها هي طريقة التذوّق، حيث إنّ الزعفران الإيراني عندما يُستخدم بمفرده له رائحة حلوة ولكن ليس له طعم حلو. في كثير من حالات الغش، يتمّ نقع الزعفران في العسل أو السكر لكي يتحسّن وزنه وطعمه، ففي هذه الحالة يمكن تشخيص الزعفران المغشوش بكل سهولة من خلال وضعه على اللسان، فإذا كان طعمه حلواً يتبيّن أنّها مغشوش بالكامل.

هناك طريقة أخرى للكشف عن الزعفران المغشوش وهي سكب كوب من الماء وإضافة بعض خيوط الزعفران إليه. يجب أن يستغرق الزعفران الحقيقي ما بين 10 إلى 15 دقيقة لتحرير لونه بالكامل، لكن الزعفران المغشوش يبدأ في التلوين بمجرد ملامسته للماء.

ملخص القول

تحدثنا في هذا المقال عن الزعفران الإيراني وما يجب معرفته عنه. الزعفران الإيراني هو أفضل نوع من الزعفران يمكن أن تجده في أي مكان في العالم. يُزرع معظم الزعفران الإيراني في محافظة خراسان ويتم تصدير أكثر من 300 طن من الزعفران الإيراني إلى جميع أنحاء العالم سنويًا. يغطي الزعفران الإيراني في الواقع أكثر من 90٪ من السوق العالمية.

تتواجد أربعة أنواع من الزعفران الإيراني وهي سركل، ونكين، وسوبر نكين وبوشال (قشّ). ففي حال رغبتكم في شراء الزعفران الإيراني الحقيقي والابتعاد عن دفع تكاليف إضافية تضيفيها مكاتب البيع إلى سعر الزعفران، نوصيكم بشكل مؤكد بشراء الزعفران من الموفّرين في إيران بشكل مباشر.